منتديات ودرعيه
مرحبا بك معنا في منتديات ودرعيه ,اذا كانت هذه زيارتك الاولي يجب عليك التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة معنا و اضافة المواضيع للتسجيل اضغط علي كلمة التسجيل ,لبدء مشاهدة المواضيع, قم باختيار المنتدى الذي تريد زيارته
منتديات ودرعيه
مرحبا بك معنا في منتديات ودرعيه ,اذا كانت هذه زيارتك الاولي يجب عليك التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة معنا و اضافة المواضيع للتسجيل اضغط علي كلمة التسجيل ,لبدء مشاهدة المواضيع, قم باختيار المنتدى الذي تريد زيارته
منتديات ودرعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديـــــــــــــــــــــات ودرعــــــــــــــــــــــية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع الشعر : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي).

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى أحمد
المشرفه العامه
المشرفه العامه



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : galf

أنواع الشعر : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي). Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الشعر : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي).   أنواع الشعر : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي). Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 9:09 pm


هي كـ الآتي:

الشعر العمودي
هو أساس الشعر العربي وجذوره، وأصل كل أنواع الشعر التي جاءت بعده.
يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات، كل بيت منها يتألف من مقطعين
يدعى: أولهما الصدر ، وثانيهما العجز.
الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه
القواعد تدعى علم العروض .
علم العروض: هو العلم الذي يهتم بوزن الشعر وقافيته وموسيقاه ، بشكل يعطيه الجزالة، ويحببه
إلى الأذن ويحافظ له على أصالته .
..
قصيدة النثر:
قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص الشعر الغنائي، غير أنها
تعرض في المطبوعات على هيئة النثر وهي تختلف عن الشعر النثري، بقصرها
وبما فيها من تركيز.
وتختلف عن الشعر الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات البيتية وعن فقرة النثر بأنها
ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض.
وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية العبارة، وقد تكون القصيدة من حيث الطول
مساوية للقصيدة الغنائية لكنها على الأرجح لا تتجاوز ذلك وإلا احتسبت في النثر الشعري
لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها
والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.
شروط قصيدة النثر:
لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة:
الإيجاز, والتوهج ,والمجانية
..
الشعر المرسل
هو شعر عمودي لا تلتزم فيه القوافي ويكون مقيدا بالوزن.
..
الشعر الحر
الشعر الحر يشمل التحرر على مستوى الشكل والمضمون ثانياً.
أي أن الشعر الحر هو: الشعر الذي لا يلتزم
بالبحر ولا القافية ولكن يبقي على وحدة التفعيلة.
لقد اتخذ الشعر الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات وأنماطا مختلفة
كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه في إرهاصاته الأولى منذ
الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل المنطلق " ranning blank veres
و " الشعر الجديد " و " شعر التفعيلة " أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " الشعر الحر ".
تقول نازك الملائكة حول تعريف الشعر الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح
أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه )
ثم تتابع نازك قائلة " فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط
الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون
التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة
أشطراً تجري على هذا النسق :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
أنماطه:
*استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في القصيدة الواحدة.
*استخدام البحر تاما ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت
ذي الشطرين.
*النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد شيء من عدم الانتظار
في استخدام البحور.
*النمط الذي يختفي فيه القافية أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور ، وهو
أقرب الأنماط إلى الشعر الحر الأمريكي.
*استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام التفعيلة غير منتظم كذلك
تعتبر نازك الملائكة من رواد الشعر العربي الحر في العراق ، وتبعها بعد ذلك الشاعر
بدر شاكر السياب ، ثم عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وآخرون.
ولدت نازك في بغداد عام 1926، وهي السنة نفسها التي ولد فيها الشعراء :
بدر شاكر السياب ، وبلند الحيدري ، وعبد الوهاب البياتي.
و يعتقد بعض الباحثين أنها أول من كتب الشعر الحر من شعراء العربية.

..
الشعر النبطي :إن الشعر النبطي عربي النشأة . . . ويمتد الشعر النبطي من الزمن الهلالي
ومعنى كلمة (( نبط )) في اللغة العربية أي ظهر بعد إخفاء . . . والشعر النبطي فيه الظهور بعد
الخفاء ،إن الشعر النبطي فن عريق لصيق بهذه الأمة . . . هو شعر الروح والبوح المعبّر عن
اللوعة والحنين والصفاء.
يقال : حفر الأرض حتى نبط الماء . . . وجَدَّ في التنقيب حتى نبط المعدن
وتسمية الشعر النبطي اختلفت فيها الآراء
الرأي الأول يقول:
إن تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم ترجع للأنباط وهم جيل قدم من بلاد فارس وسكن العراقين
والرأي الثاني يقول:
إن أول من قال الشعر النبطي هم ((النبطه )) من سبيع القبيلة العربية المشهورة
ورد ذكرها في كنز الأنساب تأليف حمد بن إبراهيم الحقيل الطبعة العاشرة صفحة 180
والرأي الثالث يقول:
إن التسمية نسبة لوادي (( نبطا)) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل
وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم.
>>!والرأي الصحيح في تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم انه استنبطه العرب
من لهجاتهم المحلية المعبرة عن أدب القبيلة ليعبر به الشاعر النبطي عن مشاعره
وآماله وأحلامه أي ظهرت هذه الكلمة بعد إخفاء
للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها , وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال دون أن تكتب هذه البحور
نظراً للبساطة والعفوية التي عرف بها الشعر النبطي
وبحور الشعر النبطي تنقسم إلى قسمين
بحور أصلية وبحور مبتكرة:
أما البحور الأصلية فهي
الهلالي
وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
.
.
الصخري
ولادته مع الهلالي تقريباً
.
.
الحداء
من حداء البدوي للإبل
.
.
المروبع
بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره , ويتألف البيت من أربع
شطرات ثلاث منها على قافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة
.
.
القلطة
النظم الارتجالي
.
.
الرجد
بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم.
... ...

أما البحور المبتكرة فهي :
المسحوب
مشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
.
.
الهجيني
ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقية تسمية الحداء تخص
أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
.
.
السامري
بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك
((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط
حتى ظهر له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء
فيما بينهم حيث لا يصلح لحن حماسي.
.
.
الفنون
بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد
اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
.
.
العرضة
هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب
أو ابتهاجاً للنصر
.
.
الجناس
وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
.
.
الزهيري
بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه
وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه.
//
......

..؟!الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي . فالشعر الشعبي هو الّذي يتكلم
بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .
والشعر النبطي لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد الأصليه هي الّتي ينبع
منها الشعر النبطي .

أرجو ان اللي قرأ أستمتع وأستفاد أستناار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الشعر : ( العمودي ، النثر ، الحر ، المرسل ، النبطي ، الشعبي).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤتمر الشعبي وتبريرات التحالف مع الشيوعيين السودانيين
» لمؤتمر الشعبي وتبريرات التحالف مع الشيوعيين السودانيين 1/2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ودرعيه :: منتدي الادب و الخواطر-
انتقل الى: